المدرسة
الإلكترونية تجعل تطبيق تكنولوجيا التعليم بالمدارس ليس ممكنا فقط بل أكثر سهولة ,
حيث سيتحكم التلميذ في طريقة دراسته ومن ثم سهتم التلميذ بجودة الخبرة التعليمية
واستخدام التكنولوجيا في المدرسة والمنزل للحصول عليها , لأنها تقدم معلومات
وأنشطة وخبرات لايستطيع البشر تقديمها له بشكل مباشر في الفصل الدراسي التقليدي ,
وباختصار
ستصبح عمليتا التعليم والتعلم أكثر جودة وأكثر متعة .
تعريف
المدرسة الإلكترونية :
يمكن
تعريف المدرسة الإلكترونية بأنها :" تلك المدرسة التي تتمتع ببنية تحتية
تكنولوجية متطورة وتوظف المستحدثات التكنولوجية في تصميم وإنتاج ونشر المواد
والأنشطة التعليمية إلكترونياً , ونقلها إلي التلاميذ في أماكن تواجدهم بالعالم
ليتفاعلوا معها من بعد بتوجيه ومتابعة من عضو هيئة التدريس وإدارة مدرسية
إلكترونية تعمل على مدار الساعة "
تتكون
المدرسة الإلكترونية مما يلي:
-
بنية تحتية إلكترونية E-Infrastructure
-
فصول إلكترونية E-Classroom
-
نظام التسجيل الإلكتروني E-Registration
-
محتوي إلكتروني E-Content
-
مكتبة إلكترونية E-Library
-
معامل إلكترونية E-Laboratory
-
نظام تعلم إلكتروني E-Learning
-
إدارة إلكترونية E-Management
-
نظام تقويم واختبارات إلكتروني E-Testing and Evaluation
وعليه
هل من الواقع أن نسأل عما إذا كانت المستحدثات التكنولوجية متوافرة في مدارسنا
العربية أم لا ؟
هذا
السؤال صعب جداً , لأنه إذا كانت الإجابة نعم فماذا ننتظر حتى نقتحم عالم التعليم
الإلكتروني ؟
وإذا
كانت الإجابة لا فكيف نتوقع أي تطوير في مجتمعنا العربي أو في أي مجال مهني
بالمجتمع والتعليم ينقصه الكثير ؟
معظم
مدارسنا لا توجد لديها رؤية مستقبلية لتطوير المدرسة إلكترونياً والانتقال بها إلى
مدرسة إلكترونية متكاملة بل إن ذلك قائم على تنفيذ بعض الإجراءات الوقتية الطارئة
من وزارة التربية .
التخطيط
للانتقال إلى المدرسة الإلكترونية :
إذا
كان لدى المدرسة رؤية مستقبلية فإنها تحتاج إلى تخطيط تكنولوجي دقيق .وذلك التخطيط
التكنولوجي يبدأ من البنية التحتية التكنولوجية وطرق استخدامها وتوظيفها في
المدرسة يشترك في التخطيط التكنولوجي للمدرسة كل من الإدارة التعليمية وأعضاء هيئة
التدريس وبعض المشاركين من المجتمع وأولياء الأمور .
وهنا
يكون لديهم الفرصة لتطوير الرؤية لما يجب أن تكون عليه المدرسة الإلكترونية وتحديد
طرق تحويل الرؤية إلى واقع وصياغة الغايات طويلة المدى والأهداف متوسطة المدى
وقصيرته وهذا كله يتم في ضوء الإمكانات الحالية والمصادر الجديدة والاهتمامات
المستقبلية وكفاءة عضو هيئة التدريس لتنفيذ التخطيط التكنولوجي .
وهذا
يتم في ضوء المبادئ التالية :
• تطوير
مهارات التلميذ في حل المشكلات والتفكير الناقد وتحليل وإدارة المعلومات .
• تشجيع
التلاميذ على استخدام تكنولوجيا التعليم الإلكتروني كأدوات للمعرفة و التعلم الفردي
.
• تنمية
مشاركة التلميذ الإيجابية مع أقرانه وأعضاء هيئة التدريس في عملية التعلم.
• توفير
مناخ مستقل لعملية التعلم بعيداً عن ضغوط البيئة والمجتمع
• مساعدة
أعضاء هيئة التدريس على تطوير أدوارهم من مقدمين للمعلومات إلى ميسرين للتعلم التكنولوجي
.
أدوار
المعلم في ضوء المدرسة الإلكترونية :
1 –
تصميم التعليم
2 –
توظيف التكنولوجيا
3 -
تشجيع تفاعل المتعلمين
4 -
الإرشاد والتعاون
5 –
تطوير التعلم الذاتي
6 -
تصميم المقررات الإلكترونية
7 -
توظيف البريد الإلكتروني لتحديث التعليم
8 -
توظيف شبكة المعلومات الدولية
شركة المثالية للتنظيف تسعد بتقديم خدماتها لعملائها بالمنطقة الشرقية خدمات تنظيف خدمات مكافحة حشرات خدمات تسليك مجاري المياه للمطابخ والحمامات جميع الخدمات المنزلية تجدونها مع شركة المثالية للتنظيف بافضل جودة وارخص الاسعار بالاعتماد علي كافة الادوات الحديثة والعمالة الماهرة
ردحذفشركة المثالية للتنظيف
شركة المثالية للتنظيف بالدمام
شركة المثالية للتنظيف بالخبر
__
👍👍👍..
ردحذف