السبورة الذكية هي احد أنواع السبورات التي أنتجتها إحدى الشركات التي أعطتها اسمها وهي شركة (smart) ولكن الاسم العلمي الذي يطلق على هذا النوع هو السبورة الإلكترونية التفاعلية Interactive Board وهي تقنية جديدة ظهرت بديلا للسبورات التقليدية ونتيجة للتطور المستمر في تقنية الحاسوب وتقنية المعلومات وانتشار تطبيق التعلم الإلكتروني واستخدامه للتقنيات والأدوات التقنية الحديثة ويلقى إنتاج السبورات الإلكترونية تطورا هائلا كل يوم وإضافة إمكانات جديدة على أنواع تنتجها العديد من الشركات فتحاول كل شركة أن تضفي مزايا وإمكانات تميز منتجها عن بقية منتجات الشركات الأخرى
كانت بدايات التفكير في السبورة الذكية عام ١٩٨٧ من قبل كل من ديفيد مارتن ونانسي نولتون في إحدى الشركات الكبرى الرائدة في تكنولوجيا التعليم وكان الإنتاج الفعلي لأول سبورة ذكية من قبل شركة سمارت smart عام ١٩٩١
والسبورة التفاعلية هي تقنية تعليمية متطورة وهي نوع من السبورات البيضاء التفاعلية النشطة والتي يتم التعامل معها باللمس ويكتب عليها المعلم بقلم خاص أو بيديه وهي مجهزة للاتصال بالحاسب وجهاز عرض البيانات وهي تسمح للمعلم بحفظ ماتم شرحه وتخزينه واستعادته وطباعته أو إرساله عن طريق البريد الإلكتروني الى الطلاب غير المتواجدين في الحصة أو المحاضرة كما أنها توفر التفاعل بين المعلم والطلاب لما توفره من إمكانات وقدرتها على الاستفادة من تطبيقات الحاسوب كاستخدام الوسائط المتعددة واستخدام برامج الميبكروسوفت أو فيس مثل الورود والبوربوينت والاكسل وقواعد البيانات كما أنها تسير في الدخول الى الإنترنت والاستفادة من كل إمكاناته في تعزيز وزيادة فاعلية المواقف التدريسية مما يشبع حاجات الطلاب ويعل التعلم أبقى أثرا
وتختلف السبورة الذكية عن السبورة التفاعلية في أن الأخيرة أكثر من الأولى لانها تتضمن أدوات أكثر من الذكية
كيفية استخدام السبورة التفاعلية
١/ يتم أعداد برنامج أو برمجية حاسوبية متعددة الوسائط أو دروس إلكترونية توضع على أسطوانات ليزر أو DVD أو على القرص الصلب ويتم استخدام الحاسوب الموجود في غرفة العرض لتشغيلها ومن ثم يتم نقل العرض عن طريق جهاز عرض البيانات الموجودة في مكان العرض لتسقط الصورة على السبورة ويتم عرض البرنامج أو الدرس ليتفاعل معه التلاميذ تحت إشراف المعلم
٢/ يمكن عرض مواقع تعليمية من الإنترنت مباشرة بنفس الطريقة السابقة على الشاشة ليتفاعل معها التلاميذ تحت إشراف المعلم
٣/ يمكن للمعلم استخدام القلم التفاعلي أو فأرة الحاسوب للتحكم فيما يعرض على الشاشة أو لتحديد بعض الأشياء كتحديد رسم أو صورة أو إيقاف مؤقت للعرض
٤/ يستخدم المعلم مركز البداية على السبورة وهو مجموعة من الأزرار التي تتحكم في تشغيل البرامج والأدوات في معظم السبورات الذكية ويصل عدد الأزرار الى ١١زر ويتضمن كل زر مجموعة أخرى من الأوامر ويمكن للمعلم إخفاء أو ظهار مركز البداية كلما أراد ذلك
٥/ لتحويل السبورة الى تفاعلية نضغط علو زر تشغيل الشاشة البيضاء أو من جهاز الريموت وسوف تظهر لنا شاشة بيضاء وباستخدام القلم وبالضغط علو النقطة التي تظهر على الشاشة ثم الثلاث نقاط تحول الشاشة الى تفاعلية
٦/ يمكن للمعلم تحريك الصور أو العبارات المكتوبة على السبورة التفاعلية باستخدام القلم أو الأصبع لإضفاء الحركة
٧/ توجد على السبورة أدوات هامة تفيد المعلم بطريقة فعالة مثل الأدوات الهندسية كالمسطرة والمنقلة والفرار والمثلث فإذا قام معلم الرياضيات برسم دائرة مثلا بالقلم تتحول مباشرة الى دائرة إلكترونية وكأنه تم رسمها باستخدام الحاسب ويمكن للمعلم استخدام المسطرة في رسم مساحة محددة
٨/ أيضاً تستطيع السبورة التفاعلية تحويل مايكتبه المعلم بالقلم على السبورة الى خط مطبوع وخاصة في حالة اللغة الانجليزية ومازالت المحاولات الجادة لتنفيذ نفس الطريقة في اللغة العربية
٩/ توفر السبورة التفاعلية مكتبة من الصور كالأشكال الهندسة وصور الحيوانات والخرائط وخلفيات وبالضغط عليها يختار المعلم مايفيد شرحه للدرس في الحال
١٠/تسمح السبورة التفاعلية بإخفاء مايكتب على السبورة لبعض الوقت ثم إعادة عرضه عندما يحتاج المعلم أو التلاميذ الى ذلك وخاصة في مراجعة الدرس في نهاية الحصة
١١/وتسمح السبورة التفاعلية بحفظ مايعرض عليها وإعادة عرضه وإمكانية طباعته
١٢/وتقدم الشركات المصنعة للسبورات التفاعلية أدلة لكيفية تشغيل السبورة وتقدم دورات تدريبية للمعلمين بالمدارس التي اقتنت هذه السبورات
١٣/أثناء العرض أو في تحضير الدرس يستطيع المعلم استخدام كل إمكانيات تطبيقات الحاسوب عن طريق اللمس مثلا يستفيد من البرنامج العروض التقديمية ms- power point برنامج معالج النصوصدms -word برنامج الجداول الإلكترونية ms-excel برامج الإنترنت
مميزات استخدام السبورة التفاعلية
١/توفير وقت وجهد المعلم
٢/التغلب على بعض نقاط الضعف لدى المعلم
٣/تقديم الدروس بطريقة جذابة ومشوقة
٤/تخزين وإعادة عرض وطباعة الدرس
٥/ استخدامها في التعلم عن بعد
المرجع / الوسائل وتقنيات التعلم
كانت بدايات التفكير في السبورة الذكية عام ١٩٨٧ من قبل كل من ديفيد مارتن ونانسي نولتون في إحدى الشركات الكبرى الرائدة في تكنولوجيا التعليم وكان الإنتاج الفعلي لأول سبورة ذكية من قبل شركة سمارت smart عام ١٩٩١
والسبورة التفاعلية هي تقنية تعليمية متطورة وهي نوع من السبورات البيضاء التفاعلية النشطة والتي يتم التعامل معها باللمس ويكتب عليها المعلم بقلم خاص أو بيديه وهي مجهزة للاتصال بالحاسب وجهاز عرض البيانات وهي تسمح للمعلم بحفظ ماتم شرحه وتخزينه واستعادته وطباعته أو إرساله عن طريق البريد الإلكتروني الى الطلاب غير المتواجدين في الحصة أو المحاضرة كما أنها توفر التفاعل بين المعلم والطلاب لما توفره من إمكانات وقدرتها على الاستفادة من تطبيقات الحاسوب كاستخدام الوسائط المتعددة واستخدام برامج الميبكروسوفت أو فيس مثل الورود والبوربوينت والاكسل وقواعد البيانات كما أنها تسير في الدخول الى الإنترنت والاستفادة من كل إمكاناته في تعزيز وزيادة فاعلية المواقف التدريسية مما يشبع حاجات الطلاب ويعل التعلم أبقى أثرا
وتختلف السبورة الذكية عن السبورة التفاعلية في أن الأخيرة أكثر من الأولى لانها تتضمن أدوات أكثر من الذكية
كيفية استخدام السبورة التفاعلية
١/ يتم أعداد برنامج أو برمجية حاسوبية متعددة الوسائط أو دروس إلكترونية توضع على أسطوانات ليزر أو DVD أو على القرص الصلب ويتم استخدام الحاسوب الموجود في غرفة العرض لتشغيلها ومن ثم يتم نقل العرض عن طريق جهاز عرض البيانات الموجودة في مكان العرض لتسقط الصورة على السبورة ويتم عرض البرنامج أو الدرس ليتفاعل معه التلاميذ تحت إشراف المعلم
٢/ يمكن عرض مواقع تعليمية من الإنترنت مباشرة بنفس الطريقة السابقة على الشاشة ليتفاعل معها التلاميذ تحت إشراف المعلم
٣/ يمكن للمعلم استخدام القلم التفاعلي أو فأرة الحاسوب للتحكم فيما يعرض على الشاشة أو لتحديد بعض الأشياء كتحديد رسم أو صورة أو إيقاف مؤقت للعرض
٤/ يستخدم المعلم مركز البداية على السبورة وهو مجموعة من الأزرار التي تتحكم في تشغيل البرامج والأدوات في معظم السبورات الذكية ويصل عدد الأزرار الى ١١زر ويتضمن كل زر مجموعة أخرى من الأوامر ويمكن للمعلم إخفاء أو ظهار مركز البداية كلما أراد ذلك
٥/ لتحويل السبورة الى تفاعلية نضغط علو زر تشغيل الشاشة البيضاء أو من جهاز الريموت وسوف تظهر لنا شاشة بيضاء وباستخدام القلم وبالضغط علو النقطة التي تظهر على الشاشة ثم الثلاث نقاط تحول الشاشة الى تفاعلية
٦/ يمكن للمعلم تحريك الصور أو العبارات المكتوبة على السبورة التفاعلية باستخدام القلم أو الأصبع لإضفاء الحركة
٧/ توجد على السبورة أدوات هامة تفيد المعلم بطريقة فعالة مثل الأدوات الهندسية كالمسطرة والمنقلة والفرار والمثلث فإذا قام معلم الرياضيات برسم دائرة مثلا بالقلم تتحول مباشرة الى دائرة إلكترونية وكأنه تم رسمها باستخدام الحاسب ويمكن للمعلم استخدام المسطرة في رسم مساحة محددة
٨/ أيضاً تستطيع السبورة التفاعلية تحويل مايكتبه المعلم بالقلم على السبورة الى خط مطبوع وخاصة في حالة اللغة الانجليزية ومازالت المحاولات الجادة لتنفيذ نفس الطريقة في اللغة العربية
٩/ توفر السبورة التفاعلية مكتبة من الصور كالأشكال الهندسة وصور الحيوانات والخرائط وخلفيات وبالضغط عليها يختار المعلم مايفيد شرحه للدرس في الحال
١٠/تسمح السبورة التفاعلية بإخفاء مايكتب على السبورة لبعض الوقت ثم إعادة عرضه عندما يحتاج المعلم أو التلاميذ الى ذلك وخاصة في مراجعة الدرس في نهاية الحصة
١١/وتسمح السبورة التفاعلية بحفظ مايعرض عليها وإعادة عرضه وإمكانية طباعته
١٢/وتقدم الشركات المصنعة للسبورات التفاعلية أدلة لكيفية تشغيل السبورة وتقدم دورات تدريبية للمعلمين بالمدارس التي اقتنت هذه السبورات
١٣/أثناء العرض أو في تحضير الدرس يستطيع المعلم استخدام كل إمكانيات تطبيقات الحاسوب عن طريق اللمس مثلا يستفيد من البرنامج العروض التقديمية ms- power point برنامج معالج النصوصدms -word برنامج الجداول الإلكترونية ms-excel برامج الإنترنت
مميزات استخدام السبورة التفاعلية
١/توفير وقت وجهد المعلم
٢/التغلب على بعض نقاط الضعف لدى المعلم
٣/تقديم الدروس بطريقة جذابة ومشوقة
٤/تخزين وإعادة عرض وطباعة الدرس
٥/ استخدامها في التعلم عن بعد
المرجع / الوسائل وتقنيات التعلم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق