نظرية الذكاءات المتعددة
نبذه عن حياة جاردنر :ـ
ولد (howard gardner) في مدينة سكرينتن في ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1043 لأبوين ألمانيين من أصل يهودي وانضم إلى جامعة هارفارد في عام (1961) حيث درس مجموعة من العلوم مثل علم النفس (psychology) وعلم الاجتماع (sociology) وعلم الإنسان (Anthro pology) والتقى في مرحلة حياته مبكراً بعالم النفس إريك أريكسون صاحب نظرية النمو النفسي والاجتماعي وتأثر بأفكاره نظريته وفي مرحلة تالية تأثر بأفكار العلامة السويسري جان بياجيه وبأراء جيروم برونر والفيلسوف نيلسون جودمان .
ويعد جاردنر من المؤسسين لمشروع اللطيف مشروع ( صفر ) (Project zero) في عالم 1969 الذي يركز على دراسة الفنون من خلال الإبداع .
ما هيه الذكاءات المتعددة :ـ
يعد مفهوم الذكاء من المفاهيم التي أثارت الجدل بين الكثير من الناس وعلماء النفس لسنوات طويلة ، وذلك حول طبيعة وكيفية قياسه / مما جعله يمثل هدفا من الأهداف الرئيسية لعلم النفس ومفهوم الذكاء أقدم في نشأته من علم النفس ومباحثه التجريبية فقد نشأ الذكاء نشأته الأولى في ميدان الفلسفة القديمة ثم اهتمت بدراسته العلوم البيولوجية والفسيولوجية العصبية ثم استقر في ميدانه السيكولوجي الذي يدرسه كمظهر عقلي من مظاهر السلوك .
أن مفهوم الذكاء ذاته من المفاهيم التي ليس لها وجود حقيقي عياني ولا يمكن قياسه مباشرة بل تقاس بطريقة غير مباشرة وذلك من خلال آثاره .
جذور نظرية الذكاءات المتعددة:ـ
تعود جذور نظرية الذكاء المتعدد إلى عام 1979 عندما طلبت مؤسسه فان لير (Van Leer) من جامعه هارفارد الأمريكية القيام باستقصاء علمي يهدف إلى تقييم المعارف العلمية والقدرات الذهنية لدى الأفراد وإظهار مدى تفعيلها في مواقف الحياة المختلفة وبهدف تحقيق هذا الهدف تم تشكيل فريق بحثي من مجموعة من الأساتذة الباحثين في الجامعة من تخصصات مختلفة قاموا بأبحاث استغرقت سنوات عدة حيث تم البحث في المجالات المعرفية والذهنية ، واستقصاء مدى تفعيل هذه الإمكانيات في الواقع التطبيقي حيث عمد هؤلاء الباحثون إلى البحث في التاريخ الإنساني والعلوم الفلسفة والعلوم الطبيعية إضافة إلى العلوم الإنسانية كما نظم هؤلاء الباحثون سلسله من اللقاءات العلمية الدورية تناول فيها دراسة وبحث قضايا في النمو الإنساني في الثقافات البشرية المختلفة .
ومن الباحثين الذين اسهموا في عملية البحث والاستقصاء رئيس الفريق جيرالد وهو متخصص في علم النفس إضافة إلى الباحث الرئيس هيوارد جاردنر وهو أستاذ في علم النفس المعرفي ، وله اهتمامات في دراسة مواهب الأطفال واستقصائها ، وخاصة الذين اصيبوا بتلف دماغي نتيجة حادثة ما وإسرائيل شيفلر ( Israel Schefflr ) وروبيرلافين (Robret la Vine ) المتخصص في علم الانثربولوجيا الاجتماعية ومعروف عنه أبحاثه في الصحراء الافريقية والمكسيك حول الاسرة وطبيعة المساعدات التي تقدم لأطفالها والباحثة المتخصصة في التربية المجتمع الياباني ميري وايت ( Merry White) ودراسة الأدوار للأفراد في العالم الثالث .
إن نظرة تأملية إلى الباحثين المشاركين في هذا البحث وتخصصاتهم المتباينة تنبئ عن عمل رائع في مجال دراسة إمكانات الدماغ البشري وفي الوقت ذاته تعكس الغايات النبيلة من تنفيذ هذا المشروع والتي أدت بالباحث هيوارد جاردنر إلى صوغ نظرية الذكاءات المتعدد لقد أفاد جاردنر في بناء نظريته من علوم كثيرة ومتنوعه منها علوم الأعصاب وعلم المعرفة الأبستمولوجيا .
مفهوم الذكاء المتعدد:ـ
لقد عرف جاردنر الذكاء المتعدد على أنه :ـ القدرة على حل المشكلات أو تخليق نتاجات ذات قيمة ضمن موقف أو مواقف ثقافية (Gardnre,1993).
إن نظرة تحليله إلى مفهوم الذكاء المتعدد الذي أورده صاحب النظرية تبين أنه يتكون من مجموعه من المصطلحات على النحو الآتي
القدرة :ـ والتي تشير إلى امتلاك الكفاية التي تؤهل صاحبها إلى القيام بعمل ما.
والمصطلح الثاني هو القدرة على حل المشكلات :ـ والذي يشير في أبسط مفهوم له إلى وجود وقف غامض يعيق عملية تحقيق الفهم لدى الفرد مما يقود الفرد إلى استقبل المعطيات الحسية التي تيم استقبالها من خلال المسجلات الحسية ومن ثم معالجتها بهدف تكوين المعنى الذي يقود إلى الفهم .
الأسس التي بنيت عليها نظرية الذكاءات المتعددة :ـ
قامت نظرية Gardener على مجموعة من الأسس أو الأسباب التي دعمت بقوة هذه النظرية ، فقد قام كلا من
Gardener و Aemstrong بتقديم الأسس التي بنيت عليها نظرية الذكاءات المتعددة وهي :ـ
1/ إمكانية عزل الذكاء نتيجة تلف الدماغ .
2/ وجود الأطفال غير العاديين مثل الطفل المعجزة .
3/ تاريخ نمائي متميز ، ومجموعة من الأدوات الواضحة التحديد والخبرة .
4/ مساندة من النتائج السيكومترية
5/ دعم من المهام السيكومترية التجريبية .
6/ عملية محورية يمكن تمييزها وتحديدها أو مجموعة من العلميات والإجراءات .
7/ القابلية للترميز في نظام رمزي
8/ تاريخ تطوري وتطورية جديرة بالتصديق .
المبادئ والمسلمات الأساسية لنظرية الذكاءات المتعددة :ـ
تقوم نظرية الذكاءات على مجموعة من المبادئ والمسلمات ، تعتمد أساسيا على أن كل الأفراد لديهم ذكاءات متعددة بجانب الذكاء اللغوي والذكاء المنطقي / الرياضي ، وهذه الذكاءات تمكن الأفراد من خلق منتج جديد له قيمة أو حل المشكلات التي يتعرضون لها وفي ضوء ذلك قام كل من Gardener و Aemstrong بتقديم مجموعة من المبادئ أو المسلمات التي قامت عليها نظرية الذكاءات المتعددة والتي يمكن تحديدها في النقاط التالية :ـ
1/ يمتلك كل شخص الذكاءات السبعة وفي ضوء الوراثة والبيئة لا يوجد شخصان لديهم نفس البروفيل أو نفس قدرات الذكاء وذلك حتى في التوائم المتشابهة وذلك نظرا لأن خبراتهم مختلفة
2/ معظم الناس يستطيعون تنمية كل ذكاء إلى مستوى مناسب من الكفاءة إذا ما توافر له التشجيع والتحفيز المناسبان .
3/ تعمل الذكاءات عادة معا بطريقة مركبة
4/ ليس هناك مجموعة محددة من الخواص يجب أن يمتلكه الفرد لكي يعتبر ذكيا في مجال ما ، فالشخص ربما لا يستطيع أن يقرأ ولكن يستخدم ذكاءه اللغوي بمستوى عال إذا ما استطاع أن يحكي قصة مثيرة .
5/ يتضمن المخ أنظمة من القدرات التكيفية المختلفة أطلق عليها Gardener (ذكاءات ) وكل ذكاء ينمو بمعدل مختلف داخل كل واحد منا .
6/ الذكاءات المتعددة أداة وليست هدفا في حد ذاته .
الذكاءات المتعددة تعد نظرية نفسية ، تنتقد فكرة أن هناك ذكاء واحد يولد به الإنسان ولا يستطيع تغييره ، كما أنها تعتمد على خلاصة بحوث علمية كثيرة في علم النفس والأنثربولوجيا والأحياء وهي تعتمد على العلاقات الإرتباطية الناتجة من الاختبارات المقاييس المقننة التي تقوم عليها النظريات الأخرى للذكاء .
يذكر PETER أن معظم النشاطات في الحياة تتطلب تجميع بعض الذكاءات المتعددة ، وكل الأفراد لديهم هذه الذكاءات ولكن قد يكون لدى بعد الأفراد ذكاء قوي في مجال معين ولكن ليس في كل مجالات ويضيف Brain:ـ
أن الأفراد المستخدمين لأقوى ذكاء اتهم يصحبون أكثر دافعية ، وكلنا جميعا نمتلك القدرة التي تمكننا من تزويد مواهبنا الضعيفة .
وينخرطون في تعلم الخبرة وأن إدراكنا لامتلاك الناس المواهب المختلفة يجعلنا نقبل بأن كل شخص لديه شيء قيم يعرضه .
أهمية الذكاءات المتعددة:،
ترجع الأهمية التربوية لنظرية الذكاءات المتعددة فيما يلي :ـ
1/ تعتبر نظرية الذكاءات المتعددة ( نظرية معرفية ) تحاول وصف كيف يستخدم الأفراد ذكاءهم المتعدد لحل مشكلة ما ، تناول وتركز هذه النظرية على العمليات التي يتبعها العقل في تناول محتوى الموقف ليصل إلى الحل وهكذا يعرف نمط التعلم عند الفرد (بأنه مجموعة ذكاءات هذا الفرد في حالة عمل في موقف تعلم طبيعي ).
2/ تساعد المعلمين على توسيع دائرة استراتيجياتهم التدريسية ، ليصلوا لأكبر عدد من التلاميذ على اختلاف ذكاء اتهم .
3/ تقدم نظرية الذكاءات المتعددة نموذجا للتعلم ليس له قواعد محددة فيما عدا المتطلبات التي تفرضها المكونات المعرفية لكل ذكاء ، فنظرية الذكاءات المتعددة تقترح حلولا يمكن للمعلمين في ضوئها أن يصمموا مناهج جديدة ، كما تمدنا بإطار يمكن للمعلمين من خلاله أن يتناولوا أي محتوى تعليمي ويقدمونه بعدة طرق مختلفة .
4/ كما أنها تتيح الفرصة لجميع التلاميذ التعلم والتعبير عما يجول بخاطرهم أو ما يفهموه بالطريقة تناسبهم .
5/ أنها تقلل من نقل التلاميذ المنخفضين تحصيلي والتلاميذ ذو الحاجات الخاصة إلى فصول التربية الخاصة كما أنها تزيد من تقدير هؤلاء التلاميذ لنفسهم وتحقق التكامل والتفاهم بين التلاميذ بعضهم مع البعض .
وصف الذكاءات المتعدد:ـ
1/ الذكاء اللغوي ( Linguistic Intelligence) :ـ
هو القدرة على أن يكون حساساً للغة المكتوبة والمنطوقة والقدرة على تعلمها واستخدامها لتحقيق أهداف معينة وتوظيفها شفويا أو كتابيا ونلاحظ أن هذا النوع من الذكاء متطور لدى الشعراء والكتاب والصحفيين وتعتبر منطقة بروكا بالنصف الأيسر للدماغ المسؤولة عن هذا النوع من الذكاء .
2/ الذكاء المنطقي ـ الرياضي (Logical- Mathematical Intelligence):ـ
هو القدرة على تحليل المشكلات استنادا إلى المنطق والقدرة على توليد تخمينات رياضية وتفحص المشكلات والقضايا بشكل منهجي والقدرة على التعامل مع الأعداد وحل المسائل الحسابية والهندسية ذات التعقيد العالي من خلال وضع الفرضيات وبناء علاقات المجردة التي تتم عبر الاستدلال بالرمز وهدا النوع من الذكاء نجده متطور لدى العلماء الفيزيائيين والمهتمين بعلم الرياضيات ومبرمجي الحاسوب .
3/ الذكاء المكاني (Spatial Intelligence) :ـ
هو القدرة على التصور الفراغي البصري وتنسيق الصور المكانية وإدراك الصور ثلاثية الأبعاد إضافة إلى الإبداع الفني المستند إلى التخيل الخصب ويتطلب هذا النوع من الذكاء توافر درجة من الحساسية للون والخط والشكل والطبيعية والمجال والعلاقات التي توجد بين هذه العناصر التي توجد بين هذه العناصر ويلاحظ هذا النوع من الذكاء لدى البحارة وربابنة الطائرات والنحاتين والرسامين وتفيد دراسات علم الأعصاب أن ثمة سيطرة واضحة للنصف الكروي الأيمن للدماع لدى الأفراد المتصفين بهذا النوع من الذكاء .
4/ الذكاء البدني ـ الحركي (Bodily- Kinesthetic Intelligence ):ـ
هو القدرة على استخدام المهارات الحسية الحركية والتنسيق بين الجسم والعقل من خلال العمل على إيجاد تناسق متقن لمختلف الحركات التي يؤديها الخاصة الجسم بكامل أطرافه أو جزء من أطرافه ويتفوق العداؤون والحرفيون والأطباء في هذا النوع من الذكاء أكثر من غيرهما ويتركز الذكاء البدني الحركي في القشر الدماغية الخاصة بالحركة مع غلبة النصف الأيسر للدماغ بالنسبة للأفراد الذين يستخدمون اليد اليمنى وغلبة النصف الأيمن للدماغ بالنسبة للأفراد الذين يستخدمون اليد اليسرى فالإصابات التي يمكن أن تلحق بهذه المناطق تؤدي إلى فقدان القدرة على الحركة.
):ـ Musical Intelligence( 5/ الذكاء الموسيقي
هو القدرة على تمييز النبرات والألحان والإيقاعات المختلفة ويظهر بعض الأطفال يقودهم إلى التعبير والابتكار والتذوق من خلال الموسيقى وبينت دراسات علم الأعصاب أن الذكاء الموسيقي من وظائف الجانب الأيمن للدماغ ويظهر الذكاء جليا لدى المغنيين والمطربين وربما تذوق الشعر العربي الاصيل .
6/ الذكاء الشخصي الاجتماعي (Interpersonal Intelligence ):ـ
هو القدرة على إدراك أمزجة الآخرين ونواياهم وأهدافهم ومشاعرهم والتمييز بينها إضافة إلى الحساسية لتعبيرات الوجه والصوت والإيماءات ومن ثم القدرة على الاستجابة لهذه الإيماءات بطريقة إجرائية من خلال التفاعل والاندماج معهم إضافة إلى وجود أنماط من التواصل للغوي وغير اللغوي والانتباه الدقيق لردود أفعال الآخرين ويلاحظ أن هذا النوع من الذكاء متطور لدى المعلمين والزعماء والسياسيين وهذا الذكاء يتمركز في الفصين الجبهيين فالمصابون بمرض بيك (pick) الذي يظهر لدى الأفراد في مرحلة الشيخوخة يهاجم هذه المنطقة بالذات الشي ء الذي ينجم عنه اضطراب واضح في التفاعل والتواصل الاجتماعي .
7/ الذكاء الشخصي (Intelligence Intrapersonal):ـ
هو القدرة على فهم الفرد لذاته من خلال استبطان أفكاره وانفعالاته وقدرته على تصور ذاته من حيث نواحي القوة ونواحي الضعف والوعي بأمزجته الداخلية ومقاصده ودوافعه وفهمه وتقديره لذاته ومن ثم توظيف هذه القدرة في توجيه نمط حياته من خلال التخطيط لها . وينتج مثل هذا النوع من الذكاء لدى الفلاسفة وعلماء النفس وهذا النوع من الذكاء يتمركز في الفصين الجبهيين وخاصة في المنطقة السفلى .
8/ الذكاء الطبيعي (Naturalist Intelligence):ـ
تظهر هذه القدرة في تحديد وتصنيف الأشياء الموجودة في الطبيعة من نبات وأزهار وأشجار ويمكن تمييز هذا النوع من الذكاء لدى المزارعين ومربي الحيوانات وعلماء الآثار . إن الأطفال المتصفين بهذا النوع من الذكاء ينزعون إلى حب الحيوانات واستقصاء المعلومات عنها .
9/ الذكاء الوجودي (Existence Intelligence ):ـ
هو القدرة على التأمل في القضايا المتعلقة بالحياة والموت والديانات والتفكير بالكون والخليقة والخلود ولعل أرسطو جسد هذا النوع من الذكاء .
قياس الذكاء المتعدد :ـ
من المتعارف عليه أن توجيهات جاردنر في القياس هي توجيهات نحو التقويم البديل P (AL- termative Assessment) وفي الوقت ذاته لا بد من توافر بعض الأدوات الكمية التي يمكن من خلالها قياس الذكاء المتعدد .
لقد أظهرت مجموعه من الأبحاث التي أجريت على أنواع الذكاء المتعدد وجود تسعه أنماط (Types) أو أساليب (Styles) من أساليب الذكاء المتعدد لدى الأفراد وتشير هذه الأبحاث إلى أن أنواع الذكاء تعتمد على جملة من العوامل منها خلفية الفرد الثقافية والسياسية والاجتماعية والعمر (Age) وهذا ما يفسر وجود انواع الذكاء المتعدد الأكثر تطوراً لدى الأفراد من بعض الأنواع الأخرى .
ولهذا السبب فإن مقاييس الذكاء ستكون إحدى مهماتها الرئيسية من العمل على مساعدة الفرد على اكتشاف ما هي أنماط او أساليب الذكاء الأكثر قوة ( Strengths) لديه وفي الوقت نفسه استكشاف أنماط أو أساليب الذكاء الضعيفة وفي مرحلة تالية من هذه الاستكشافات يمكن للفرد من خلال المقاييس العمل على تقوية أنواع الذكاء الضعيفة من خلال مجموعة من الأنشطة والتدريبات المتناغمة مع نوع الذكاء المحدد وفي المقابل تعزيز أنواع الذكاء القوية .
اختبارات الذكاء المتعدد:ـ
في هذا السياق اتجه نفر قليل من الباحثين نحو بناء اختبارات أو أدوات أو قوائم ( In- ventories ) لقياس الذكاء المتعدد ويتوافر على الشبكة العالمية للإنترنت طائفة لا بأس بها من هذه الاختبارات .
نموذج لاختبار ذكاء متعدد :ـ
الرقم
|
الفــقرة
|
نادر جداً
|
نادراً
|
أحياناً
|
غالباً
|
1
|
أستخدم يديّ كثيراَ في أثناء حديثي.
| ||||
2
|
أمارس على الاقل رياضية واحدة في أثناء وقت الفراغ بشكل منظم.
| ||||
3
|
أجد أنهم من الصعب علي الجلوس لفترات طويلة من الوقت.
| ||||
4
|
أحب أن أعمل بيدي النشاطات الجماعية .
| ||||
5
|
أفضل أفكاري تأتي عندما أكون ماشياً في الخارج أو أمارس نشاطا بشكل معين .
| ||||
6
|
أفضل أن اقضي وقت فراغي في الخارج.
| ||||
7
|
احتاج أن أتعرف على الأشياء أكثر.
| ||||
8
|
استمتع بممارسة النشاطات المتهورة أو النشاطات الجسدية الاهتزازية .
| ||||
9
|
أنا منسق ومرتب إلى حد ما .
| ||||
10
|
أفضل تعلم المهارات الجديدة عن طريق ممارستها عملياً وليس بمجرد القراءة عنها .
| ||||
11
|
الترتيب مهمة بالنسبة لي .
| ||||
12
|
أسمع الكلمات في عقلي قبل كتابتها أو قراءتها.
| ||||
13
|
أنسجم عند سماع المذياع وأشرطة التسجيل أكثر من مشاهدة الفيديو والتلفاز .
| ||||
14
|
أجيد ألعاب الكلمات مثل الكتابة بسرعة وإعادة ترتيب أحرف الكلمة لترتيب كلمة جديدة أو معرفة كلمة السر .
| ||||
15
|
أحب أن أسلي نفسي مع الآخرين بألعاب الكلمات صعبة اللفظ ، وكذلك التلاعب بالكلمات .
| ||||
16
|
يطلب الآخرون عادة مني أن أشرح لهم الكلمات التي أستخدمها أثناء الكتابة والكلام .
| ||||
17
|
مواد اللغة والتاريخ أسهل من الرياضيات والعلوم بالنية لي.
| ||||
18
|
عندما أركب السيارة فإنني ألاحظ الكلمات المكتوبة على اللوحات أكثر من مشاهدة الصور.
| ||||
19
|
أنا عادة أتحدث عن الأشياء التي أسمعها أو أشاهدها .
| ||||
20
|
أنا أكتب بعض الأشياء التي أعجبت بها أو التي يمدحني عليها الآخرون.
| ||||
21
|
عادة يقدم الآخرون لي النصائح.
| ||||
22
|
أفضل العمل الجماعي على العمل الفردي .
| ||||
23
|
عندما اواجه مشكلة فإنني اطلب المساعدة ولا احاول حلها
| ||||
24
|
يوجد لي على الاقل ثلاثة اصدقاء حميمين.
| ||||
25
|
أحب النشاطات والألعاب الجماعية أكثر من الألعاب الفردية التي أمارسها وحدي .
| ||||
26
|
أتحدى الآخرين في تعليمهم الأعمال التي أتقن طريقة عملها
| ||||
27
|
أعتبر نفسي قائداً ويعترف بذلك الآخرون.
| ||||
28
|
أشعر بالراحة والسعادة وسط الجماعة .
| ||||
29
|
أحب ان أشترك في النشاطات الجماعية المرتبطة بالعمل والخدمة الاجتماعية .
| ||||
30
|
أفضل أن أخرج مع الجماعات في الليل أكثر من بقائي في البيت .
| ||||
31
|
أحب أن اقضي وقتي وحيداً أتأمل الحياة.
| ||||
32
|
أميل إلى الجلسات أو الاجتماعات التي تساعدني على تعرف نفسي أكثر.
| ||||
33
|
لدي آراء واقتراحات تجعلني بعيدة عن الازدحام .
| ||||
34
|
أمارس هوايات واهتمامات خاصة وأحتفظ بها لنفسي.
| ||||
35
|
لدي أفكار كثيرة عن نقاط قوتي ونقاط ضعفي .
| ||||
36
|
أضع لحياتي أهدافاً هامة أفكر فيها دائماً.
| ||||
37
|
أحب أن أقضي نهاية الأسبوع وحدي أفضل من البقاء مع الجماعة .
| ||||
38
|
أعتبر نفسي قوي الإرادة ومستقل التفكير
| ||||
39
|
أحفظ بمذكرة لتدوين أحداثي اليومية .
| ||||
40
|
لا أحب أن أكون موظفاً من قبل أحد ، بل أميل إلى العمل المستقل .
| ||||
41
|
لدي صوت غنائي جميل .
| ||||
42
|
أستطيع أن أخبر الناس عندما يغنون حول مفاتيح المقطوعات الموسيقية .
| ||||
43
|
أمضي وقتاً طويلاً في سماع الأغاني
| ||||
44
|
أعزف على الآلات الموسيقية.
| ||||
45
|
ستكون حياتي يائسة دون سماع الأغاني .
| ||||
46
|
أشعر وأنا أمشي أو أركض بصوت خشخشة كصوت التلفاز.
| ||||
47
|
لدي وقت مخصص للعزف على الآلات الموسيقية.
| ||||
48
|
أعرف الكثير عن نغمات الأغاني والمقطوعات الموسيقية
| ||||
49
|
إذا سمعت الاغنية مره أو مرتين أستطيع تكراراها
| ||||
50
|
عادة أسمع الأغاني في أثناء الدراسة .
| ||||
51
|
عادة أرى الصور وأتخيلها وأنا مغمض عيناي.
| ||||
52
|
أنا حساس اتجاه الألوان.
| ||||
53
|
أحب استخدم الكاميرا ومسجل الفيديو لتصوير الأشياء من حولي.
| ||||
54
|
أميل إلى تأدية الصور المتقطعة وأجد نفسي من خلال البحث في المتاهات الأحجيات البصرية .
| ||||
55
|
أحلامي واضحة جداً في الليل .
| ||||
56
|
أستطيع أن أجد طريقي إلى الأماكن التي لم يسبق إلى أن زرتها.
| ||||
57
|
أحب أن أرسم رسومات عشوائية في أثناء التفكير بشيء ما .
| ||||
58
|
تعلم الهندسة بالنسبة لي أسهل من تعلم اجبر .
| ||||
59
|
أستطيع أن أخمن كيف يمكن أن يكون الشيء إذا لا مسته.
| ||||
60
|
أحب قراءة الكتب التي تتضمن كثيراً من الصورة
| ||||
61
|
أستطيع أن أجري العمليات الحسابية في عقلي بسهولة ويسر.
| ||||
62
|
الرياضيات والعلوم هي موادي المفضلة .
| ||||
63
|
أستمتع في ممارسة الألعاب وحل الأحجيات التي تحتاج إلى تفكير وحل منطقي .
| ||||
64
|
أميل إلى الترتيب المنطقي في عمل الأشياء.
| ||||
65
|
انظر دائماً إلى النماذج والأشياء المنطقية .
| ||||
66
|
أهتم بجميع التطورات الحاصلة في مجال العلوم والرياضيات .
| ||||
67
|
أقتنع بالأشياء المنطقية والعقلانية فقط.
| ||||
68
|
أنا عادة أفكر بوضوح وصمت دون الحاجة إلى صور توضح ذلك .
| ||||
69
|
ألاحظ الناس عندما لا يتمتعون بالتفكير المنطقي في تصرفاتهم .
| ||||
70
|
أحب الأشياء عندما تكون مخططة ومدروسة ومبوبة ومحللة .
| ||||
71
|
عندما أنتقل إلى مكان جديد فإنني ألاحظ الحيوانات والنباتات الموجودة في كل مكان.
| ||||
72
|
أحب الحيوانات الألفية وأحتفظ بها .
| ||||
73
|
أستطيع أن أسمي وأعدد الكثير من أنواع الأشجار والثمار والنباتات .
| ||||
74
|
أثناء تنزهي في الحدائق الغابات أركز نظري على الحيوانات البرية والحشرات وأقتفي أثرها أكثر من زملائي .
| ||||
75
|
أستطيع ان أفسر الرموز الجوية .
| ||||
76
|
أحب زيارة الحدائق والغابات بكثرة.
| ||||
77
|
أجد نفسي مهتماً بالقضايا البيئية العالمية.
| ||||
78
|
أنا متيقظة جداً بالقضايا البيئية المحلية .
| ||||
79
|
لديّ اتجاهات إيجابية لإدخال الحيوانات إلى بلدي الذي أعيش فيه .
| ||||
80
|
أستطيع تقديم الرعاية الصحية إلى بعض الحيوانات الأليفة
| ||||
81
|
لدي ميول لدراسة بعض الأديان السماوية المختلفة .
| ||||
82
|
أفضل قراءة الأديان المقارنة.
| ||||
83
|
أتأمل في موجودات الكون في فترات كثيرة .
| ||||
84
|
أطرح أسئلة كثيرة عن الحياة والموت والبعث.
| ||||
85
|
أفكر ملياً في الغاية من الخلق.
| ||||
86
|
الحياة التي أحياها واضحة الأهداف.
| ||||
87
|
غالباً ما أجد تناقضات في مفهوم الحياة.
| ||||
88
|
لدي اهتمامات كبيرة بقراءة القصص الدينية.
| ||||
89
|
احرص على الاطلاع على قصص الأنبياء.
| ||||
90
|
أتشوق للقاء رجال الدين .
|
دليل الاختبار:ـ
الفقرات من رقم (1ـ10) ذكاء جسمي ـ بدني.
الفقرات من رقم (11ـ20) ذكاء لغوي ـ لفظي.
الفقرات من رقم (21ـ30) ذكاء بينشخصي (اجتماعي).
الفقرات من رقم (31ـ40) ذكاء شخصي ( ذاتي) .
الفقرات من رقم (41ـ50) ذكاء موسيقي.
الفقرات من رقم (51ـ60) ذكاء مكاني ـ فراغي .
الفقرات من رقم (61ـ70) ذكاء منطقي ـ رياضي .
الفقرات من رقم (71ـ80) ذكاء طبيعي.
الفقرات من رقم (81ـ90) ذكاء وجودي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ﻜﻴﻑ ﻴﻤﻜﻥ ﺘﻁﺒﻴﻕ ﻨﻅﺭﻴﺔ ﺍﻟﺫﻜﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﻌﺩﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺼل:
ﺘﻡ ﺘﻁﺒﻴﻕﻫﺫﻩ ﺍﻟﻨﻅﺭﻴﺔ ﻭﺃﻅﻬﺭﺕ ﻜﻔﺎﺀﺓ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﻓﻲ ﺘﺤﺴﻴﻥ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ، ﺤﺘﻰ ﺇﻥ ﺇﺤﺩﻯ ﺍﻟﻭﻻﻴﺎﺕ ﻓﻲﺍﺴﺘﺭﺍﻟﻴﺎ ﻋﺩﻟﺕ ﻨﻅﺎﻤﻬﺎ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ ﻟﻴﺘﻭﺍﺀﻡ ﻤﻊ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻨﻅﺭﻴﺔ ﻭﻅﻬﺭﺕ ﻤﺸﺎﺭﻴﻊ ﻋﺩﻴﺩﺓ ﻟﺘﺒﻨﻲ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻨﻅﺭﻴﺔ ﻭﺘﻁﺒﻴﻘﻬﺎ ﻭﻴﺘﻡ ﺫﻟﻙ ﻤﻥ ﺨﻼل ﺘﻘﺴﻴﻡ ﺍﻟﻔﺼل ﺇﻟﻰ ﺘﺴﻌﺔ ﻤﺭﺍﻜﺯ ﺘﻌﻠﻤﻴﺔ ﺤﻴﺙ ﻴﺨﺼﺹ ﻜل ﻤﺭﻜﺯ ﻷﺤﺩ ﺍﻟﺫﻜﺎﺀﺍﺕ ﺍﻟﺘﺴﻌﺔ ﻭﻴﻘﻀﻲ التلميذ 15 دقيقة في كل مركزحوالي ثلثي اليوم الدراسي في التنقل بين المراكز بواقع 10البرامج ويبدأ اليوم الدراسي بمحاضرة موجزة ونقاش للتلاميذ عن موضوع المراكز التسعة، وإليك أمثلة لنشاطات بعض – الدرس، ثم يتوزع التلاميذ في مجموعات ..
المراكز:
1 – في مركز القراءة (الذكاء اللغوي) يقرأ التلاميذ ويكتبون ويحللون المعلومات بالأساليب التقليدية.
2 – في مركز الرياضيات ( الذكاء المنطقي الرياضي ): يتعامل التلاميذ مع ألعاب الرياضيات والتجارب
العلمية ويقومون بالاستدلال وحل المشكلات.
3 – في مركز البناء ( الذكاء الجسمي ): يبني التلاميذ النماذج ويؤدون الألعاب والأدوار المسرحية.
4 – في مركز الموسيقى ( الذكاء الموسيقي ): يؤلف التلاميذ ويغنون الأغاني والأناشيد حول موضوع الدرس.
5 – في مركز الفن ( الذكاء المكاني ): يستخدم التلاميذ وسائط فنية متنوعة وألعاب فك وتركيب.
6 – في مركز العمل الشخصي ( الذكاء الشخصي ): يستكشف التلاميذ موضوع الدرس من خلال البحث والتفكير والمشاريع الفردية.
7 – في مركز العمل الجماعي ( الذكاء البينشخصي ): يطور التلاميذ مهارات التعلم التعاوني من خلال حل المشكلات وإجابة الأسئلة والمشاركة في الألعاب التعليمية وجلسات العصف الفكري والمناقشات الجماعية.
الانعكاسات التربوية لتطبيق نظرية الذكاء المتعدد في الفصل:
أظهر تطبيق النظرية الإيجابيات التالية:
1 – زيادة في تحمل المسئولية والتوجه الذاتي والاستقلالية لدى التلاميذ.
2 – انخفاض في مشكلات النظام المدرسي بدرجة ملحوظة.
3 – تمكن التلاميذ من تطوير وتطبيق مهارات جديدة.
4 – تحسن مهارات التعلم التعاوني.
5 – زيادة ملحوظة في التحصيل الدراسي الأكاديمي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المراجع:ـ
1/ محمد بكر نوفل . الذكاء المتعدد في غرفة الصف النظرية والتطبيق ،دار المسيرة للنشر والتوزيع ، ط 1
2/ نظرية الذكاء المتعدد إعداد زياد محمد ثابت .
3/ حمدان ممدوح الشامي . الذكاءات المتعددة وتعلم الرياضيات نظرية وتطبيق ، فهرسة الناشر مكتبة الانجلو المصرية ، ط1
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق