الأربعاء، 6 مارس 2013

تقرير المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الالكتروني والتعليم عن بعد


تقرير

                                              المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الالكتروني والتعليم عن بعد

 
عقد المؤتمر الثالث للتعليم الالكتروني والتعليم عن بعد في 22-26 ربيع الأول 1434هـ / 4-7 فبراير 2013 في فندق الرتيزكارلتون في مدينة الرياض تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز -حفظه الله- بتنظيم من وزارة التعليم العالي ممثلة في المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد  وحمل شعار "الممارسة والأداء المنشود".

وافتتح المؤتمر الدكتور مطلب بن عبد الله النفيسة وزير التعليم العالي بالنيابة ، الذي أكد في كلمته اهتمام القيادة بالتعليم العالي من خلال دعم تطوير المؤسسات الأكاديمية في المملكة والنهوض بها.
v    ورؤية المؤتمر هي المساهمة في تحول التعلم الإلكتروني لتحقيق الأداء المنشود .
v    ورسالته وهي توظيف التعلم الإلكتروني في التحفيز وتحسين الأداء .
v    أهداف المؤتمر المرجو  تحقيقها  هي   :
1.     عرض أحدث الدراسات والبحوث العلمية في مجال التعلم الإلكتروني وارتباطه بالأداء.
2.     تعزيز التعلم الإلكتروني الذي يحفز المشاركة والأداء المميز.
3.     استعراض النظريات التربوية التعليمية التي تساعد على نقل التعلم الإلكتروني لواقع تطبيقي.
      4.      إبراز أهمية الأطر الثقافية والأخلاقية لتطبيقات التعلم الإلكتروني وممارساته.
5.     التوعية بدور بيئات التعلم الإلكتروني في تحفيز المشاركة والأداء المتميز.
6.     رصد تجارب التعلم الإلكتروني الناجحة التي تستهدف تحسين التعلم وضمان جودته.
 يستضيف المؤتمر أكثر من 30 متحدث من المملكة ودول الخليج والعالم، ويُناقش حوالي 77 ورقة بحثية تغطي خمسة محاور رئيسية .
v    وأبرز المحاور الرئيسية التي تم أستعرضها فالمؤتمر :
المحور الأول : تجارب ومشاريع التعلم الإلكتروني الناجحة التي تستهدف تحسين التعلم وضمان جودته:
·        رصد تجارب ومشاريع التعلم الالكتروني  الناجحة التي تستهدف تحسين التعلم وضمان جودته  .
·        دراسة حالة عن تطبيقات التعلم الالكتروني القائمة على حل المشكلات.
·        أحدث البحوث في مجال التعلم الالكتروني القائم على حل المشكلات .
·        دراسات حالة عن مشاريع التعلم المزيج الناجحة .
·        دراسات حالة لمبادرات عالمية تربط بين الممارسة والأداء.

المحور الثاني : التحديات التي تواجه التعلم الإلكتروني المساند للأداء.

·        استعراض أبرز التحديات التي تواجه التعلم الالكتروني في القرن الحادي والعشرون
·        التحديات المستقبلية التي تواجه التعلم الالكتروني .
·        تحديات تواجه تطبيق التعلم الالكتروني للاستخدام العالمي .
·        قضايا الأمن والسلامة .
·        تحديات حقوق الملكية الفكرية .

المحور الثالث : تطوير محتوى للتعليم الإلكتروني جذاب لتحسين الأداء.

·        نماذج لتصميم أساليب التدريس لتطوير محتوى للتعلم الالكتروني عالي الجودة .
·        تطوير تطبيقات التعلم الالكتروني في مجال التدريب والتطوير.
·        تطوير الألعاب التعليمية وتقنيات المحاكاة لتحسين الأداء.
·        استخدام تقنيات التعلم الإلكتروني لبناء بيئات ومحتوى التعلم الإلكتروني.
·        تصميم برامج للتعلم مبنية على حل المشكلات للتعلم الإلكتروني.
·        تصميم التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد للاستخدام العالمي.
·        تصميم المحتوى لذوي الاحتياجات الخاصة .

المحور الرابع: ضمان جودة التعلم الالكتروني لأداء أفضل.

·        قواعد السلوك الأخلاقي والمهني في التعلم الالكتروني.

·        المسائل الاجتماعية والثقافية ذات العلاقة بالتعلم الالكتروني.

·        التعلم الالكتروني ومعايير الجودة .

 

المحور الخامس : مستقبل التعلم الإلكتروني والتقنيات الحديثة:

·        استشراف مستقبل التعلم الالكتروني والتقنيات الحديثة.

·        دور التقنيات الحديثة والتعلم الالكتروني في رسم مستقبل التعلم الالكتروني.

·        الحوسبة السحابية أنظمة البيانات المتكاملة وبرمجيات المصادر المفتوحة.

·        التعلم المتنقل والتعلم في كل مكان.

·        من التعلم الالكتروني ويب 2,0 إلى التعلم الالكتروني 3,0.

·        استخدام نظام ويب 2,0في التعلم الالكتروني.

·        استخدام تقنية الوكيل (agent technology) للتعلم الشخصي .

v    المتحدثون في المؤتمر

  م
المتحدثون
1.    
 
مهندس كمبيوتر و مبرمج مبتكر شارك في تأسيس شركة التقنيات العملاقة "أبل" إلى جانب الراحل ستيف جوبز ورونالد واين، حيث قام باختراع الجيل الأول من كمبيوتر أبل »Apple I« والجيل الثاني منه »Apple II« في سبعينيات القرن الماضي، ما أحدث ثورةً كبيرة في قطاع أجهزة الكمبيوتر الشخصي.
 
2.        
 
مطور نظرية التعليم عن بعد في السبعينيات من القرن الماضي وبروفيسور في قسم التربية لجامعة بنسلفينيا. يعد الدكتور مايكل غراهام مور من كبار الشخصيات المتميزة في قطاع التعليم في جامعة ولاية بنسلفانيا منذ العام 1986 ، حيث أشرف على العديد من رسالات الدكتوراه، ودرّس الكثير من مقررات الدراسات العليا من خلال الفصول الدراسية وعن طريق الانترنت.
 
3.        
 
أستاذ دكتور لوسائل وتقنيات التعليم في جامعة الملك سعود ويُعتبر الدكتور بدر الصالح، من الخبراء السعوديين البارزين في مجال تصميم وتطوير برامج التدريب والتعليم التقليدية والالكترونية وقد تقلد الدكتور بدر خلال مسيرته المهنية المميزة العديد من المناصب الأكاديمية والمهنية الرائدة، كما عزز مسيرته في مجال تطبيق عمليات النموذج العام للتصميم التعليمي وتقويم برامج التعلم والتدريب الالكتروني من خلال توليه.
 
4.        
 
مدير شركة "إنجنز فور إديوكيشن" لإبداعات الذكاء الاصطناعي ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «سوكراتيك آرتز »، التي تعمل في مجال تقديم مناهج دراسية متخصصة للمدارس والشركات.
 
5.        
 
 
مبدع ومفكر ومستشار تعليمي لرئيس وزراء بريطانيا السابق توني بلير حيث يُعد الأستاذ جيرفر أحد أكبر المفكرين في العالم في مجال التعليم، حيث تم اختياره في العام 2005 كأفضل موجه تعليمي في المملكة المتحدة، وذلك بعد جهوده المبذولة في تحويل مدرسة فاشلة إلى قصة ابتكار ناجحة.
 
6.        
 
مؤسس مجموعة براندون هول، مجوعة متخصصة في نشر اتقارير بحثية عن أفضل ممارسات التعلم، والتقنية. كما انه شريك في شركة كاي للتقنية في الرياض. عمل سابقاً كعضو هيئة تدريس في برنامج الوسائط المتعددة في جامعة ولاية سان فرانسيسكو بالإضافة الى استضافة كلية هارفارد للأعمال له كمتحدث.
 
7.        
 
الرئيس الاقليمي في الشرق الاوسط لشركة "جوجل" الشهيرة حيث يسعى لتعزيز استثمارات «جوجل » وترسيخ الشراكات مع الحكومات والشركات المختصة بتقنيات اتصالات وسائل الإعام
8.        
.
 
مؤسس أكاديمية خان الغير ربحية لعلوم الرياضيات والتي تُعد منظمة تعليمية غير ربحية تقدم خدمات التعليم بشكل مجاني وعالي الجودة لجميع الأشخاص حول العالم.
 
9.        
 
 
بروفيسور لتقنيات التعليم جامعة كيبانغسان في ماليزيا وهو أحد الشخصيات الاستشارية والخبيرة المرموقة في مجال التعلم الإلكتروني في ماليزيا، ويُعرف بكونه من أكبر الداعمين لتوفير مصادر التعليم المفتوح. وضمت قائمة أحدث مؤلفاته كتب متنوعة مثل، «أدوات الويب 2.0 لسلسلة التعليم » والذي يتوفر بشكل مجاني عبر »Scribd « وقام بقراءته أكثر من 160 ألف شخص خلال الشهور الاثني عشر الماضية.
 
10.    
 
حاصلة على درجة الدكتوراه في التغيير التنظيمي والابتكار التعليمي ودبلوم في إدارة الأعمال, متخرجة من كلية التربية و حاصلة على دبلوم في علم المكتبات, لدى الدكتورة روسيتر سيرة مهنية متنوعة حيث تعمل في التعليم العالي والحكومة والصناعة كمسئول رفيع المستوى ومنتجة إعلامية ومصممة تعليم وخبيرة في تقنيات التعليم وأمينة مكتبة وباحثة ومستشارة في جامعات أستراليا المفتوحة.
 
11.    
 
 
مدير شركة كيو انوفيشن لتقديم حلول استراتيجية لتقنيات التعليم. تركزت جهود الدكتور كلارك كوين خلال العقود الثلاثة الماضية على دعم ومساعدة المؤسسات التعليمية من أجل وضع حلول رائدة لاستراتيجيات التعليم الخاصة بها.
 
12.    
 
 
يُعد الدكتور مارك كيو أحد الروّاد البارزين في مجال التعلم الإلكتروني فقد أسس في العام 1994 شركة «تيكووركز » في أستراليا لتكون من أولى الشركات المتخصصة في التعليم الإلكتروني، والتي انبثقت منها كلية «كانتاس» للتعليم عبر الانترنت في العام 1996 لتلبية احتياجات التعليم الضرورية لأكثر من 30 ألف موظف في شركة «كانتاس» حول العالم.
 
13.    
 
 
مديرة مركز التعلم و التعليم و تطوير المناهج , مؤسسة بيوتيرا سامبورنا , اندونيسيا. تُعتبر الدكتورة زوريني واتي عباس من الخبراء العالميين المميزين في تقنيات التعليم، هي مدربة واستشارية وباحثة معروفة في المجال التعليمي. ولعبت الدكتورة عباس دوراً رئيسياً في تطوير التعليم المفتوح والتعلم عن بعد منذ العام 2004 وحتى اخر عام 2012.
 
14.    
 
أستاذ لتقنيات التعليم المتقدمة في مركزتعليم العلوم والتقنية ومدير مختبرات الإبداع في التعليم, الجامعة الهولندية المفتوحة. عمل د. سبيخت منذ العام 1998 حتى العام 2001 بوظيفة كبير الباحثين في مركز البحوث »GMD« في مجال تقنية المعلومات المتنقلة. وترأس منذ العام 2001 قسم «المعرفة المتنقلة » في معهد «فراونهوفر » لتكنولوجيا المعلومات التطبيقية.
 
15.    
 
خبير في الحركات الايحائية والخداع البصري. مستشار إعلامي حول موضوع الوهم ومحاضر دولي فيما يخص التفكير الإبداعي. بدأ حياته المهنية بالعمل كمبدع في عالم خفة اليد و الخدع البصرية على المسرح ، وفاز بالعديد من الجوائز وإقامة سمعة دولية باعتباره أحد اميز العروض العالمية. أدى اهتمامه بالصور التي ينتجها الحاسوب الى دمج الفيديو والتقنيات الرقمية مع عمله وتطوير شكل جديد من أشكال الوهم المعاصر.
 
16.    
 
أستاذة في كلية التربية, جامعة طوكيو الدولية اليابان, مستشارة للهيئة الدولية لوضع معايير التدريب. كما ان لديها مقعد عضوية في مجلس إدارة مركز البحوث للتنمية الدولية، وهي محررة إقليمية لصالح المجلة الدولية للبحوث في مجال التعليم المفتوح والتعليم عن بعد التابعة لجامعة أثاباسكا، وزميلة في هيئة تحرير العديد من المجالات.
 
17.    
 
خبيرة في ادارة الجودة ووضع معايرها ومواصفتها في بيئات مختلفة منها التعلم الالكتروني, البرتغال. تحمل السيدة فيليسيانو شهادة البكالوريوس في العلوم الاجتماعية، ودرجة الماجستير في مجال التربية والتعليم. وتعمل منذ عام 1997 في مجال إدارة الجودة والمواصفات، متخصصةً في تطبيقاتهم على بيئات التعليم وخدمات الرعاية الاجتماعية والصحية.
 
18.    
 
 
مدير المركز الوطني للتعليم و التعلم ومدير التعلم المستقبلي و التعليم عن بعد جامعة ميسي, نيوزلندا. لعب الدكتور براون دوراً رئيسياً وقيادي خلال السنوات الخمس الماضية بالعمل على تنفيذ العديد من مبادرات الدراسة والتعليم الجامعي الرقمي. ولديه حالي عدة مشاريع بحثية تعمل على تعزيز استخدام الموارد التعليمية المفتوحة في كل من أستراليا ونيوزيلندا.
 
 
19.    
 
د. مايكل كروك
 
نائب مدير قسم التعلم والابتكارات ومدير مركز التعلم و التعليم الدولي , جامعة نيو انجلاند, استراليا. و قد تقلد هذا المنصب بعد أن قضى مدة أربع سنوات في منصب المدير التنفيذي للمنتجات والخدمات الأكاديمية، ومدة عشر سنوات كمدير لطرق التعليم المرنة وسهولة الحصول على الخدمات.
 
20.    
 
 
 
أستاذ تقنيات تعليم , جامعة بليموث في جنوب غرب بريطانيا. قام الدكتور ويلر في بداية حياته الأكاديمية بدراسة علم النفس، وعمل خال مسيرته المهنية في مجالات الإعام والتكنولوجيا والتعليم. ويقوم من خلال عمله على تدريس برامج إعداد المعلمين في المناهج الجامعية والدراسات العليا.
 
21.    
 
نائب مدير الجامعة الكورية الوطنية المفتوحة . تمتد خبرته في تقديم برامج الوسائط المتعددة عن طريق الانترنت لعشرون عام مضت. شارك في العديد من المؤتمرات الدولية المتخصصة في مجال التعلم الالكتروني و التعليم عن بعد. شارك البروفيسور لي مؤخرا في تدشين العديد من مشاريع التعليم مدى الحياة في كوريا الجنوبية بالإشتراك مع وزارة التربية والتعليم الكورية
 

الورش التدريبيــة :



الرقم
اسم الورشة
تاريخ
اللغة
الحضور
السعر
1
22-3-1434
3-2-2013
العربية
نساء
مغلقة
2
21-3-1434
2-2-2012
العربية
نساء
مغلقة
3
21-3-1434
2-2-2013
العربية
رجال
مغلقة
4
22-3-1434
3-2-2013
English
رجال
مغلقة
5
21-3-1434
2-2-2013
العربية
رجال
مغلقة
6
21-3-1434
2-2-2013
English
نساء
مغلقة
7
22-3-1434
3-2-2013
English
نساء
مغلقة
8
21-3-1434
2-2-2013
العربية
رجال
مغلقة
9
22-3-1434
3-2-2013
English
رجال
مغلقة
10
21-3-1434
2-2-2013
English
رجال
مغلقة
11
22-3-1434
3-2-2013
English
رجال / نساء
مغلقة
12
21-3-1434
2-2-2013
English
رجال / نساء
مغلقة
13
22-3-1434
3-2-2013
English
رجال / نساء
مغلقة
14
21-3-1434
2-2-2013
English
رجال
مغلقة
15
22-3-1434
3-2-2013
English
رجال / نساء
مغلقة
16
21-3-1434
2-2-2013
English
رجال / نساء
مغلقة
17
22-3-1434
3-2-2013
English
رجال / نساء
مغلقة
18
22-3-1434
3-2-2013
English
رجال / نساء
مغلقة
19
21-3-1434
2-2-2013
English
نساء
مغلقة
20
22-3-1434
3-2-2013
English
نساء
مغلقة
21
21-3-1434
2-2-2013
English
نساء
مغلقة
22
21-3-1434
2-2-2013
English
نساء
مغلقة
23
23-3-1434
4-2-2013
English
نساء
مغلقة
24
21-3-1434
2-2-2013
English
رجال
مغلقة
25
21-3-1434
2-2-2013
العربية
رجال / نساء
مغلقة
26
21-3-1434
2-2-2013
العربية
رجال
مغلقة
27
21-3-1434
2-2-2013
العربية
رجال / نساء
مغلقة



  


المعرض المصاحب  :

هدفه يتيــح لــذوي الاختصاص والمســؤولين فــي المراكــز العلميــة ومراكــز البحــث العلمــي الحكومــي والخــاص ، ورجــال الأعمال الإطــلاع علــى الفــرص والمجــالات الاســتثمارية الواســعة التــي يتيحهــا التعلــم الإلكتروني والتعليم عن بعد للمرحلــة المســتقبلية،


   لبرنامج العلمي :

د. براندن هول التغيرات في التعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية

د. ستيف ويلر التقنيات الشخصية في التعليم : قضايا ونظريات ونقاشات
البروفيسور دونج كوك لي أفضل الممارسات للجامعة الكورية المفتوحة في التعليم عن بعد و التعلم مدى الحياة بالتعاون المتكامل مع وزارة التربية و العلوم و التقنية في كوريا .

عرض الفائز الثاني في جائزة التميز، فرع التميز في المقررات الرقمية عرض الفائز الثاني في جائزة التميز، فرع التميز في تفعيل أنظمة إدارة التعلم للجامعات .

عرض الفائز الثاني في جائزة التميز، فرع التميز في البرامج النوعية في التعلم الإلكتروني
عرض الفائز الثالث في جائزة التميز، فرع التميز في المقررات الرقمية .

عرض الفائز الثالث في جائزة التميز، فرع التميز في تفعيل أنظمة إدارة التعلم للجامعات  .

عرض الفائز الثالث في جائزة التميز، فرع التميز في البرامج النوعية في التعلم الإلكتروني .

 نورة الهزاني (تحديات تكنولوجيا المعلومات في مؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر القيادات الإدارية والأكاديمية في جامعة الملك سعود  ).

   أسامة زكي السيد علي ( تحديات استخدام التعليم الإلكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بمعاهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالمملكة العربية السعودية ).

 علاء محمود صادق ناصر (القبول المجتمعي للدرجات العلمية عبر الإنترنت في العالم العربي : شواهد من دولتين ).
 بشرى إقبال شوهان (وجهات نظر المعلمين بشأن التحديات التي تواجه وتعكس اداء حركة التعليم الإلكتروني في باكستان) .
 إدريس غدورة ( تحسين بيئة التعلم الإلكتروني من خلال تطوير المقررات الهندسية الثنائية الاتجاه عبر الإنترنت ).
 محمد سفدار (عصر المعلومات : مناقشة المشاكل النفسية للمتعلمين عن بعد من خلال الإرشاد والمشورة ).
 الزاهري سعيد (شبكة معايير الجودة لتصميم مقررات التعليم الالكتروني ) .

  محمد ناصر إبراهيم  (تطبيق طريقة التقييم الذاتي لإثراء المفردات العربية )

     د. روجر شانك (التعلم الإلكتروني : ما هو الخطأ وكيفية اصلاحه (مع اعتبار كيفية عمل العقل البشري) .

        د. مايكل كروك       (جودة التعلم الإلكتروني في عصر الانفتاح )

           د. مارك براون  ( تحدي الجودة : خلق ثقافة تعزيز الجودة ) .

 زهير خليف (نموذج تصميم نظام تعليمي (ISD) تجريبي لتصميم دورات عبر الإنترنت للتعليم العالي في فلسطين )

محمود السيد الحفناوي (نموذج مقترح لتفعيل معايير المقررات الالكترونية لذوي الاحتياجات الخاصة بالتعليم العالي) .

وان أسنا نور (تطوير مواد العلوم السياسية الخاصة بالتعلم الإلكتروني السريع لطلاب التعليم عن بعد ) .

عبدالرحيم الطاهري ( أسلوب الاختيار الرسمي لتطبيق بيئة التعلم الرقمي ) .

عز الدين عباسي (تقنية المعلومات والاتصالات وتحسين المعرفة : حالة الديناميكا الحرارية الكيميائية ) .

السيد عبد المولى ابو خطوة (فاعلية برنامج مقترح قائم على التدريب الإلكتروني عن بعد في تنمية بعض مهارات التعليم الإلكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس ) .

وفاء عبد العزيز شريف حامد (فاعلية أوعية المعرفة السحابية ودورها في دعم نظم التعليم الالكتروني وتنمية البحث العلمي بالمملكة العربية السعودية ) .

ريما الجرف (التدريب المتزامن على الانترنت ) .

سعيد عايد الشهراني (تأثير الانتقال من الطريقة التقليدية في التعليم إلى التعلم الإلكتروني أو التعليم عن بعد على علاقة الطالب بالمعلم السعودية ) .

فضيلة تونيسا (التعلم الإلكتروني في السعودية – نظرة موجزة لتخطيط البرامج الأكاديمية ) .

عدنان رياض (هل خرق العقد النفسي يسبب ترك العمل أم محاولة التغيير في بيئة التعلم الالكتروني ؟ ) .

وفاء الوذيناني (البعد الاخر في التعليم ) .

البروفيسور محمد امين امبي (تجارب ناجحة للتعلم الالكتروني تهدف الى تحسين التعليم : التجربة الماليزية) .

د. دارين روسيتر (توافق الأبعاد الأساسية لبيئات التعلم عبر الإنترنت لتمكين نجاح الطالب ).
حاتم نوار (لشبكة جامعية أفضل - عرض لتطبيقات جوجل ) .

ممدوح النجار (بناء إطار العمل للتعليم الالكتروني) .

إبراهيم عبدالله الزهراني (دور نظرية التعلم البنائية وبيئة التعلم التعاونية داخل الفصل الدراسي والعلاقة بينهما ) .

منال محمد خضري (الويكي: أداة ويب فاعلة لتحسين الأداء الكتابي وخفض التخوف من الكتابة لدي دارسي ) .

جمال الدين محمد الشامي( تصميم أنشطة الإلكترونية وفقاً لنظرية الذكاءات المتعددة في مقرر تربية الموهوبين وأثرها على التحصيل والدافعية نحو التعلم لدى طلبة جامعة الخليج العربي ) .

ابراهيم بو الفلفل ( واقع التعليم الالكتروني في الجامعة الجزائرية - دراسة ميـدانية ) .

أكرم فتحي مصطفى على (العوامل المؤثرة في المشاركة بمنتديات المناقشة الإلكترونية وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية لدى المشاركين بمنتديات التدرب والتعلم الإلكتروني بالمملكة العربية السعودية ) .

 عبير محمد أبوبكر المحضار (أثر مدونة إلكترونية مقترحة على تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طالبات المرحلة الثانوية ) .

 وائل الحربي (اختبار فعالية التعلم الإلكتروني : تقييم متعدد الأبعاد لتجربة التعليم المزيج في دورة الكتابة الخاصة بتعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (EFL) في إحدى الجامعات السعودية ) .

عمرو جمعة عبد الرسول ( تقنيات اللغة العربية الحاسوبية ودورها في التعليم الإلكتروني - دراسة في تطبيقات التدقيق الإملائي والنحوي )

 

 

 

v                بعض من أراء المشاركين والمنظمين والزوار من خلال الشبكة الاجتماعية تويتر


NCEL/ #ELI3@NCEL_SA

متخصصون يشددون على ضرورة تعزيز البنية التحتية التقنية لدعم التعلم الإلكتروني: aleqt.com/2013/02/08/art


الدكتور محمد العوهلي وكيل الوزارة للشؤون التعليمية ، رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر، أكد علي  أهمية الأوراق العلمية المقدمة التي تعكس أهمية المؤتمر.

الدكتور مايكل مور ممثل ضيوف المؤتمر، أكد أن مشاركة الضيوف والمختصين من شتى أنحاء العالم في المؤتمر جاءت لإيمانهم بأهمية الثقافة الإسلامية والعربية، ولرغبتهم في معرفتها عن قرب من خلال المشاركة الفاعلة في فعاليات المؤتمر.

المشاركون في فعاليات المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد ، أكدوا  علي ضرورة تعزيز البنية التحتية التقنية للتوسع في دعم نظم التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد ، الذي أصبح إحدى وسائل التقدم العلمي والتقني.

وأشاروا خلال اختتامهم فعاليات المؤتمر و بعد جلسات دامت أربعة أيام إلى أهمية توسيع نطاق دورات التأهيل والتدريب النوعي في مجالات استخدام التعليم الإلكتروني وتقنياتها الحديثة في العملية التعليمية وضرورة الوصول للجهات المستفيدة وتدريبهم في أماكن عملهم.

وأكدوا ضرورة تفعيل استخدام المحتوى الرقمي ودعمه ناحية البناء والتطوير حسب المعايير العالمية وتسهيل الوصول إليه من قبل المستفيدين وتوفير أدوات بناء المقررات الرقمية ، داعين إلى توسيع نطاق جائزة التميز للتعليم الإلكتروني الجامعي ، لتشمل الطلاب والطالبات وتعزيز انتشارها إقليمياً ودولياً، إلى جانب التوسع في بناء شراكات في مجال التعلم الإلكتروني بين مؤسسات التعليم العالي في المملكة بما يوفر الجهود والموارد، ويضمن تحقيق جودة أعلى بما يتوافق وتطلعات القيادة الحكيمة وأفراد المجتمع، وتعزيز استثمار شبكات التواصل التقنية المختلفة في التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.

وتطرقوا خلال أوراقهم العلمية إلى أهمية البعد التقني في التعليم وضرورة التركيز عليه.


NCEL/ #ELI3@NCEL_SA

د. المقرن لـ»الجزيرة»: توجهنا لمستقبل التعلم الإلكتروني عالمي:al-jazirah.com/2013/20130208/…


أكد مدير المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد والمستشار بوزارة التعليم العالي الدكتور عبدالله المقرن »الجزيرة» إن نظرة وزارته المستقبلية للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد نظرة عالمية وتوجه عالمي الذي يعد مستقبل التعلم والتعليم ما دام هناك حوسبة وتشبيك «الإنترنت » وعتاد وبرمجيات.

متخصصون: المملكة واجهت تحديات تنمية الموارد البشرية بدعم خادم الحرمين الشريفين:

 

أكد رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد السويل، أن ما تقوم به وزارة التعليم العالي والمركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد في مواكبة التطور واستخدام التقنية في التعليم ، من خلال الجامعة الإلكترونية والمكتبة الرقمية، له دور كبير يسهم في تطور التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد في جميع أنحاء المملكة.


v    المنظمون : 

             

 

 



   المرئيات الايجابية المستخلصة من المؤتمر :

 

§        التعرف على اسماء مواقع محتويات الكترونية مجانية مثل اكاديمية خان Khan Academy..

§        التعرف على كيفية فتح واستخدام بعض التطبيقات المفيدة لتنظيم عملي مثل S Note والتواصل مع أعضاء فريقي او طالباتي مثل My PB works او ادارة الصف الافتراضي مثل Blackboard..

§        التعرف على اسرار ومميزات موقع  goggle ...

§        طريقة التحكم عن بعد بجهاز اند رويد او حاسوب آخر باستخدام Team Viewer 8 ...

§        مشاركة الملفات باستخدام السحابة اﻻلكترونية i Cloud ...

§        معرفة معوقات اشراك الطلاب في عملية التعليم اﻻلكتروني والتعلم عن بعد وطرق تجاوزها..

§        تحفيز الطلاب اهم عوامل نجاح التعليم اﻻلكتروني والتعلم عن بعد ويسبقه تحفيز المعلمين اولا ..

§        لا يمكننا  اﻻستغناء عن التعليم التقليدي واستبداله بالتعليم اﻻلكتروني وإنما يسيران جنبا الى جنب ..

§        أهمية البنية اﻻلكترونية التحتية في التأثير على مخرجات التعليم اﻻلكتروني ..

§   يجب على عضو هيئة التدريس التدرب  على استخدام التقنيات الحديثة في التعليم ومتابعة ما يستجد في مجال التعليم اﻻلكتروني والتعلم عن بعد ...

§        الهاتف الذكي والحواسيب اللوحية وسيلة فعالة في التعليم ..

§        ويتميز هذا المؤتمر عن غيره هو استقطابهم لرموز التكنولوجيا والتعلم اﻻلكتروني من الداخل والخارج .

§        فتح فرصة التسجيل للجميع من طلاب وأعضاء هيئة تدريس وغيرهم ولمن يكن مقتصرا على أحد .

§        ملائمة مكان المؤتمر ومجهز بكل ما يحتاجه المؤتمر للورش وللجلسات المختلفة الى جانب اتساعه وتقدم خدماته.

§        توفير ترجمة فورية للجلسات  وتوزيع اجهزة الترجمة الفورية على الراغبات في جميع قاعات الجلسات النسائية .

§        توفير مترجمة فورية للحاضرات الصم تترجم لهن باللغتين العربية واﻻنجليزية.

§        توفير نظام عرض صوتي ومرئي عالي الجودة للبث المباشر من داخل قاعة الرجال .

§        توفير قناة تواصل بالمتحدثين لطرح المداخلات .

§        توفيرهم وجبة الغداء الى جانب المشروبات .

§        توزيع منشورات ومطبوعات وحقائب المركز الوطني وخريطة الموقع ودليل المؤتمر وبرنامجه العلمي وبرامج المعرض التدريبية.

§        تخصيص مدخل للنساء وتوفير قاعات نسائية منفصلة تماما عن الرجال لحضور الجلسات    

§        توفير مصلى ومطعم ومرافق صحية على اعلى المستويات مما ضمن لنا خصوصية .

§        منح شهادات حضور الورش والمؤتمر مباشرة في نفس المكان والزمان مما حفز كثيرا على استمرار الحضور

§        حفظ اﻻمن باستخدام اجهزة التفتيش عند مداخل الفندق

§        حفظ الهدوء داخل الجلسات بمساعدة المشرفات.

§        جوده التواصل في استخدام تويتر والفيس بك وعرض الملخصات .

§         معرفة رضا المستفيدين من خلال الشبكات الاجتماعية و حائط أحلام التعليم الالكتروني .

§        الابداع في تصميم الملصقات والبنارات والحقائب الخاصة بالمؤتمر .

§        وضع موقع علي الويب يختص بالمؤتمر  www.eli.elc.edu.sa

§        الإعلان عن المؤتمر قبل انعقاده بوقتٍ كافٍ .

§        المعرض المصاحب للمؤتمر منظم وثير .

§        مناسبة جيده لتصميم أجنحة العارضين .

§        تقييم مدي جودة المؤتمر الكتروني عبر الموقع من قبل المستفيدين .

§        سهول اسخدام الخدمات في حجز المساحة عبر online .

§        طبع بطاقة الدخول للمعرض مسبقاً لتسهيل عملية الدخول .

v    السلبيات :

§        انعقاد اكثر من جلسة في نفس الوقت وهذا يؤدي الى التشتت بين الجلسات المختلفة .

§        توفير اجهزة الترجمة الفورية بكميات غير كافية للمستفيدين .

§        انعقاد المؤتمر في منطقة الرياض دائما ويفضل التنوع في مكان انعقاد المؤتمرات .


www.eli.elc.edu.sa         

 

الختام

نشكر الله سبحانه وتعالي علي نعمته في تطور تعليمنا وجعله علماً نافعاً مفيداً لتحقيق أهداف بلادنا المنشودة .

 

                                                                                                      إعداد

                                                                                       لينا الشريف ثامر عبدالله الحارثي

                                                              طالبة ماجستير تقنيات التعليم  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق